في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. استشهاد أكثر من 100 صحفي في غزة

مشاركة

مؤاب - نشرت منظمة "مراسلون بلا حدود"، تقريرها السنوي عن المؤشر العالمي لحرية الصحافة، إذ اشتدت الهجمات على الصحفيين في العام الماضي حيث استشهد كثر من 100 صحفي في غزة منذ الهجمات الإسرائيلية في 7 أكتوبر 2023، وبحسب التقرير، وسجل أن 22 منهم على الأقل فقدوا حياتهم أثناء تأدية عملهم.

وفي مؤشر "مراسلون بلا حدود"، هناك خمسة مؤشرات تحدد درجة البلدان وهي الحرية السياسية و"الأمنية والاقتصادية، والاجتماعية والثقافية والقانونية. ويصنف المؤشر 180 دولة بحسب قدرة الصحفيين على العمل وإعداد التقارير بحرية واستقلالية.

وبحسب التقرير، استشهد أكثر من 100 صحفي فلسطيني في غزة منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على غزة في أكتوبر 2023. وتم تسجيل استشهاد 22 منهم على الأقل أثناء العمل.

وتقدمت مراسلون بلا حدود بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية، وطلبت إجراء تحقيق في الاعتداءات على الصحفيين في غزة، وتتهم المنظمة جيش الاحتلال باستهداف الصحفيين عمدًا في القطاع، وتؤكد أنه يرتكب جريمة حرب.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن الهجمات ضد الصحفيين يتم فحصها أيضًا ضمن نطاق التحقيق في جرائم الحرب، وأشارت "مراسلون بلا حدود" إلى أن دولة الاحتلال تحاول قمع الأخبار الواردة من المنطقة المحاصرة منذ بداية الحرب، وفي هذا العام، هبطت إسرائيل من فئة "الإشكالية" إلى فئة "السيئة" في ما يتعلق بحرية الصحافة، وأنها من أكبر سجون العالم للصحفيين واحتجازهم.

الكلمات المفتاحية